Co2nnect.org - CO2 on the way to school

تعمل حاسبة المسابقة عن طريق ضرب المسافة المقطوعة الى المدرسة بـ"معامل". يعرف المعامل بكمية غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعثة لكل مسافر لكل كيلو متر لنموذج معين من وسائل النقل المستخدمة.

كل وسيلة نقل (المشي، الدراجات الهوائية، السيارة، القطار، ... وغيرها) سيكون لكل منها معامل مختلف ثم  تبرمج المعاملات لحاسبات المسابقة بحيث يتم إجراء عمليات الحساب اليا.

لاحظ أن معاملات المسابقة:

  • تشمل غاز ثاني أكسيد الكربون فقط. بعض الآلات الحاسبة الأخرى تشتمل على الغازات الأخرى أيضا ويتم التعبير عنها بـمعادلات غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • تشتمل على غاز ثاني أكسيد الكربون المتولد من عملية الانتقال من وإلى المدرسة. بعض الآلات الحاسبة الأخرى تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج بشكل غير مباشر على سبيل المثال خلال عملية التصنيع أو عن طريق السيارات التالفة.

قائمة بمضاعفات غاز ثاني أكسيد الكربون تم اختيارها في المسابقة

الارقام تشير الى كمية غاز ثاني أكسيد الكربون بالكيلو لكل كيلو متر ولكل مسافر.

·         قدم: 0

·         بالدراجات الهوائية:0

·         التنقل بواسطة الحيوانات:0

·         rickshaw/trishaw: 0

·         moped: 0.073

·         الدراجات النارية:.،.94.

·         auto rickshaw0.061

·         آليات الثلج: 0.094

·         السيارات الكهربائية: 0.043

·         السيارات الصغيرة: 0.11

·         السيارات الوسط: 0.133

·         السيارات الكبيرة: 0.183

·         سيارات المهجنة: 0.084

·         التكسي: 0.17

·         الباص: 0.069

·         الباص الصغير: 0.055

·         قطار الديزل: 0.06

·         القطار الكهربائي: 0.065

·         قطار الأنفاق: 0.065

·         الترام الكهربائي: 0.042

·         الزوارق: 0.115

·         القوارب السريعة: 0.53

حاولنا أن نضمن في هذه القائمه جميع أنواع وسائل النقل المستخدمه في الانتقال الى المدارس ولكننا من المحتمل أن نكون قد فاتتنا بعض الأنواع.

غالبية المعاملات التي نستخدمها في المسابقه نقلت عن دائرة البيئة البريطانية (دفرا). المرجع هو: إرشادات الى عوامل التحويل: ورقه عن وسائل وطرق عوامل الانبعاث من وسائل النقل 2008 Guidelines to Defra’s GHG Conversion Factors: Methodology Paper for Transport Emission Factors.

 

في حال عدم قدرة هذه الوثيقة على إعطاء معلومات عن وسائل النقل فإننا نستخدم مصادر أخرى. استشارت لجنة المسابقه الخبراء في مجال حساب انبعاث الكربون عند اختيار المعاملات. لقد أكدوا بأن قيم المعاملات تتمتع بصدق يكفي لأغراض هذه المسابقة.

ما هو مستوى دقة هذه المعاملات ونتائج المسابقة؟

إن هذه المعاملات قد جاءت من مصادر معتمدة وترتكز على معلومات جمعت عام 2008 وتم التثبت منها من قبل خبراء في حساب انبعاثات الكربون ونحن واثقون إن هذه النتائج دقيقة بما يكفي للأغراض التعليمية لهذه المسابقة.

إلا أنه يوجد مصادر متعددة للخطأ والتي من الممكن أن تجعل النتائج غير دقيقة. قد يكون من الممتع أن نناقش ذلك داخل الصف.

على سبيل المثال كمية غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من سيارة تستخدم الوقود يعتمد على عدة نقاط:

·         حجم المحرك ووزن السيارة (السيارات ذات المحركات الكبيرة تنفث كمية أكبر من غاز ثاني أكسيد الكربون)

·         نوع الوقود المستخدم وفعاليته.

·         عمر السيارة ( السيارات القديمة تنفث غاز ثاني أكسيد كربون أكثر من السيارات الجديدة من نفس الحجم)

·         عدد المسافرين (كلما زاد عدد المسافرين فإن ذلك يعني انخفاض كمية الانبعاث لكل شخص)

·         صيانة السيارة (وخصوصاً المحرك وضغط العجلات)

·         كيفية  قيادة السيارة ( السرعة، التمهل، تشغيل وإيقاف السيارة، التسارع، الكوابح).

وينطبق ذلك على الأنواع الأخرى من وسائل النقل الآلية.

 

تفترض المعاملات معدل محدد لعدد المسافرين في كل نوع من أنواع وسائل النقل. وهذا يسمى معدل "الحمولة من المسافرين". وقد يكون ذلك مختلفاً عن معدل المسافرين الحقيقي. على سبيل المثال إذا قمت بقيادة باص كبير يكون في الغالب فارغاً أو مليء بالكامل فان المعاملات لن تكون دقيقة لمشوار تقوم به الى المدرسة.

 

ربما تسال في ما إذا كانت المعاملات تختلف من دولة الى أخرى. الجواب سيكون نعم! أحد الأسباب هو إن الكهرباء يتم إنتاجها بطرق مختلفة. إن المصدر الرئيسي للكهرباء في دولة ما (الطاقة المائية، الفحم، الطاقة النووية، أو أي أنواعه أخرى) ستجعل بالتأكيد اختلافاً كبيرا في كمية غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من القطارات أو الترام أو أية وسيلة أخرى تعمل بالكهرباء!

 

لدى الدول اقتصاديتها الخاصة بها وأنظمة النقل وقوانين التلوث وجميع هذه الاختلافات تؤثر على معدلات المسافرين و معدل انبعاثات الكربون حتى من نفس النوع من وسائل النقل. سيكون ذلك موضوعا للمناقشة عندما نقوم بمقارنة النتائج ما بين الدول. من سوء الحظ فإن المعاملات المعتمدة ليست متوفرة لجميع الدول التي يتم حسابها بنفس الطريقة.

 

من الناحية النظرية، من الممكن أن نعمل حاسبة تقوم بأخذ هذه العوامل بعين الاعتبار، إلا أنه وفي هذه الأيام ليس لدينا المعلومات التي نحتاجها للتوصل إلى هذه المعاملات الدقيقة والمفصلة. إن آلة حاسبة من هذا النوع ستكون معقدة وتحتاج إلى الكثير من العمل بالنسبة إلى الطلاب لكي يتمكنوا من جمع المعلومات. لقد اخترنا أن نعمل آلة حاسبة لهذه المسابقة تكون بسيطة نسبياً تناسب الطلبة بحيث يتمكنوا من قضاء وقت أكبر في التعلم عن أنظمة النقل المحلية ويتمكنوا من العمل مع الآخرين للوصول إلى حلول مستدامة.

 

هناك القليل من مصادر عدم الدقة التي يجب أن نعتني بها. سيقوم التلاميذ بحساب وإدخال المسافة إلى المدرسة ونوعية نموذج وسائل النقل المستخدمة. سيكون دائما هناك خطأ في القياسات ويعتمد ذلك على الوسيلة المستخدمة والمسافات التي يتم حسابها لأقرب كيلومتر. بعض الأخطاء ربما تحدث عند احتساب المسافة أو عند إدخال المعلومات.

إن المعلومات عن عدد وتناسب الناس المستخدمين لوسائط النقل المستخدمة يجب أن يكون دقيق. لا يوجد هناك مضاعفات تكون فيها الأخطاء قابلة لان تحدث خلال اتخاذ القرار بشان نوع وسائل النقل المستخدمة أو عند تسجيل المعلومات.

إذا أخذنا جميع مصادر الخطأ المحتملة فإننا لا زلنا على ثقة بأن نتائج المسابقة ستكون دقيقة بما يكفي لنا لاستخدامها في مناقشة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون والعمل لكي نقلل هذه الانبعثات في مدارسنا ومجتمعنا المحلي. ستكون كذلك دقيقة بما يكفي لنا مقارنة مدرستنا مع المدارس الأخرى في نفس الدولة أو في دول أخرى.